Sep 8, 2007

الإسلام السياسي إلى أين


نجح حزب العداله والتنميه في الحصول على ثقة الناخب التركي ونجح الاسلاميين بهذا في أختراق كل حصون العلمانيه وجلسوا في مقعد كمال اتاتورك في مشهد مثير راقبه العالم كله وأنا لم استغرب هذا فقد طرح الأسلاميين نفسهم كبديل لفساد استشرى في جسد دولة الخلافه سابقا ونجحوا إلى حدا كبير في كسب جولات ضد هذا الفساد مما جعل الناخب التركي يفضلهم عن غيرهم ولكن ماأستغربه هو تصريحات جول التي قال فيها أن الحكومه ستقوم بحماية العلمانيه وحرية العقيده وأسأل نفسي هل يعني جول فعلا تلك التصريحات أم أنها مجرد تصريحات الغرض منها طمئنة الجيش التركي وجنرالاته المتحفزين لحزبه وأجد نفسي لا اصدق أن غول يعني تلك الكلمات حقا فالأسلاميين بطبعهم على طرفى النقيض مع العلمانيه ومجرد ذكرها يصيب البعض منهم بأرتفاع ضغط الدم وأنا لا اعنى بهذا أن حزب العداله كان سينقلب على الدوله ويجعل منها حكومه طالبانيه لو ان الجيش رحب بالحكومه (الأسلاميه) فالطبيعه التركيه الاقرب لأوربا تجعل المواطن هناك أكثر ميلا للأعتدال ويختلفون في هذا مع شعوب المنطقه العربيه الذين مازال الكثير فيها يحلم بأوهام الخلافه أنا فقط اقصد ان حزب العداله يضطر أحيانا تحت الضغط أن يكون اكثر براجماتيه في تعامله مع موازين القوى سواء في تركيا أو خارجها وفي هذا ذكاء يثير الأعجاب وأنا عن نفسي معجب بتجربتهم على الرغم من أنني على خصومه سياسيه مع كل من يصبغ السياسه بالدين إلا أنني افضل ان يكون خصومي أذكياء يمكن الوصول معهم إلى حل وسط بدلا من أن اجد نفسي في مواجهه مع متطرفين اصوليين يطلبون مني أما القبول بأرائهم أو الذهاب إلى الجحيم وعلى ذكر المتطرفين أذكر التجربه الحمساويه وما فعلوه في غزه في الساعات القليله الماضيه حين أعتدت القوى التنفيذيه على بعض المواطنين والصحفيين وأعتقلت بعض قادة فتح بتهم لا تختلف كثيراً عن التهم التي يلفقها النظام المصري للمعارضين وبدأت تلك الأعتدائات عندما قرر انصار حركة فتح صلاة الجمعه في الميادين أعتراضا منهم على الأهانات التي يلقيها خطباء المساجد على مسامعهم فإذا بالمئات من تلك القوى المتطرفه المسماه (بالقوى التنفيذيه) يمشون ملتحين ويمسكون السلاح ويتحركون في الطرقات كأنهم مجموعه من العصابات وليسوا قوى عسكريه تتسم بالأنضباط ويقومون بضرب المصليين في الشوراع في مشهد مقزز وعلى الرغم من انني على طرفي النقيض من حيث العقيده السياسيه مع فتح وحماس إلا انني بعد هذا التطور المفاجئ أجد نفسي على جانب حركة فتح في مواجهة المتطرفين من حماس وأقول انني أخطأت حين اخذت جانب حماس في أول الأمر وأعتبرت أن الحركه اقل فسادا وأكثر فعاليه في مواجهة الأحتلال الصهيوني البغيض لكني لم اتوقع ان تجعل حماس المساجد منابر سياسيه وهذا مالا أقبله ابداً وأن تجعل من الخطباء الذين المفترض بهم أن يقوموا بتوحيد الصف الفلسطيني وأن يذكروا الجميع بقيم التسامح والرحمه متحدثين رسميين بأسم حماس بدلا من ان يكونوا متحدثين بأسم الله !! ويجب أن يفهم القائمين على الحركه أننا لسنا في العصور المظلمه وان حماس اليوم بتصرفاتها المشينه قد فقدت الكثير والكثير من مؤيديها سواء في الداخل أو في الخارج وفي نفس الوقت يجب علينا أن نتعلم أن المنطقه العربيه تختلف عن تركيا ولا أظن أن التجربه التركيه قابله للتكرار في العالم العربي ويجب ان نفهم جيدا اننا إذا كنا نريد أن نعيش في هذا العالم فعلينا أن نرفع رايه واحده هي العداله والمساواه.


Labels:

12 Comments:

Blogger الفاتح اليعقوبي said...

استاذ عيون مصر
التنمية والعدالة هو في تجربة اسلامية ولكن قد يختلف الاسلامين انفسهم معهم
اما مسئلة العلمانية والجيش التركي
فهذا جيش اقل مايوصف به انه جيش قذر فمن اين يتحدثون عن الديمقراطية والتحضر والحرية السياسية
ومن اين بمجرد ان الاسلامين جاؤا بانتخابات نزيهة براي الشعب يقومون عليهم وينقلبوا عليهم
كما فعلوا مع نجم الدين اربكان في تسعينات القرن الماضي الذي جاء بارادة الناخب التركي وفضوا حزبه بل واعتقلوا اعضائه الذي كان منهم نجم الدين اربكان فاصبح من رئيس وزراء الي معتقل سياسي


تاني حاجة
بص يااستاذي من الاخر مدام الشعب اختار اسلاميين او شيوعيين او بتنجانين
فده اختيار الشعب وكلنا لازم نحترمه لان الشعوب وجدت في التيارات الاسلامية حقيقة ملموسة للتنمية امامها وانظر فقط الي المحالين الي المحاكمات العسكرية ستجد انهم علي اعلي مستوي اكاديمي او وظيفي او اقتصادي
فالاسلاميين يؤمنوا ان التقدم والرقي الحضاري لاياتي بالالتزام بفرائض الله فقط ولكن الدين هو التنمية والرقي
وانظر الي افراد التيارات الاسلامية علي مستوي العالم ولكن بحيادية ستجد كلامي صحيحا


تالت حاجة
حزب الغد له ايدولوجية ليبرالية
وانت مثلا رجل يساري مؤمن بالحل اليساري ومؤمن ان الفكر الاشتراكي هو الحل لازمة تلك البلد
كما يؤمن الرجل في حزب الغد ان الليبرالية هي الحل لمشاكل دولتنا
فلما ترفضوا حق الاسلاميين في انهم يروا ان الاسلام هو الحل لمشاكلنا كلها
انت يساري مؤمن بالحل الاشتراكي
وهو ليبرالي مؤمن بالحل الليبرالي
وانا اسلامي مؤمن بالحل الاسلامي
فنحن لنا وجهة نظر وهي فاعلة سواء اقتصاديا او سياسيا او اجتماعيا فالاسلام ان فهمته جيدا ستراه كنظام حياة هو افضل تلك النظم
والامر يحتاج مائة مدونة للشرح والتطويل
فسامحني من قبل ان تنادي اي دولة في العالم بالمساوة فاول من نادي بها هو الاسلام
وقبل ان تنادي اي دولة في العالم بالديمقراطية طبق الاسلام الديمقراطية وجعلها اساسا من اسس الحكم
والقصص كثيرة جدااااا في السيرة وممكن ترجع لسيرة رسولنا عليه الصلاة والسلام
حدث في فرنسا ان غلت البطاطس عندهم فماذا يفعلون قاموا بمقاطعة هذه السلعة حتي يضغطوا علي التجار من اجل خفض سعرها
وحدث هذا في عهد رسول الله(صلي الله عليه وسلم)عندما جاء الناس يشتكون له ان بعض التجار قد غلوا بعض السلع فجاؤا اليه ليشفع لهم عند التجار او ليضغط علي التجار ليخفضوا ثمانها وكان يستطيع ذلك عليه الصلاة والسلام ولكنه قال لهم لاتشتروا منهم ولا يشتري منهم احد الم يسبق هذا فرنسا
والامثلة لاتعد
نحن راينا ان كان ينظر للامر بشكل نضالي ان رسول الله(صلي الله عليه وسلم)هو اكبر من ناضل واستحمل من دعوته وضحي من اجلها ستقول لي انه رسول اقول لك نعم ونحن امرنا الله باتباعه
وارجع الي القران
واريد ان اقول لك شئ اخي الكريم فالفكر الاسلامي ليس محتكر علي احد بعينه وهو فيه حرية كبيرة جدا ولكن في غير تعدي حدود الله

خامس حاجة
مين اللي قال ان الخلافة اوهام مش عارف هل انا وانت هنعيش عشان نشوفها ولا بس اللي انا متاكد منه تمام اليقين انها ستقام وستصبح واقع ولكن الوقت والجهد امامنا طويل
فببساطة شديدة جدا
مثلا لوكان هناك خلافة
عندما احتلت لبنان سنقول محافظة لبنان اضربت او قام الاحتلال باجتياحها
لو بلد مسلم زي النيجر فيه مجاعات وكلام من ده ستوجه اموال الزكاة لهم ليتجاوزوا ازمتهم

لاحظ شئ اخي الكريم العرب كانوا ليس الا مجموعة من رعاة الاغنام ليس لهم اي تاريخ ثقافي او حضاري او عسكري اللهم الا بعض الشعر فلما امنوا بالاسلام كمنهج حياة وارجع للتاريخ
تحولوا تماما من قمة الجهل والتخلف الي قمة الرقي والحضارة فاههي الدولة الاسلامية يصبح لها تاريخ عسكري عجزت عنه دول كثيرة ويصبح لها تاريخ ثقافي وعلمي لايوصف فكفي ان بعض المؤرخين يقولون ان من اسباب تاخر العلم الحديث الان هو فناء مكتبة بغداد علي يد التتار والتي كانت تحمل الالاف الالاف الابحاث العلمية

يااخي هذا هو مانقصده بالحل الاسلامي وهذا مانعنيه بدولة الخلافة واعطي نفسك فرصة لكي تنظر الي التيارات الاسلامية بحيادية وفرق بين معني الاسلام واخلاق المسلمين
(فلا يضركم من ضل اذا اهديتم )
كن انت الوحيد المؤمن بالحل الاسلامي الصواب


سادس حاجة حمااااااااس
سامحني يااخي فالناس تحكم بما هو ظاهر ولكنك رجل ذو فكر ويفترض انك تفهم الخبايا السياسية لم اسمع صوتك عندما كانت تتم اعتقالات لاعضاء حركة حماس في الضفة وما يجري لهم من انتهاكات
لم اسمع صوتك عندما قامت كتائب مايسمي بشهداء الانقلاب من فتح بعمل تفجيرات في غزة منذ بضعة ايام وارجع للجرائد
ياااستاذي انا في راي الشخصي فتح هؤلاء ليسوا الا مجموعة من الخونة تحركهم اطماع سلطوية ويحركهم الصهايينة
فهؤلاء الفتحاويين هم من كانوا يقبضوا علي المجاهدين ويسلموهم للصهايينة
فهؤلاء الفتحاويين من كانوا يعتقلوا المجاهدين ويعذبوهم فقط لانهم قاموا بعمليات ضد اسرائيل
فهؤلاء الفتحاويين هم من كانوا يبلغوا عن الانفاق التي يهرب منها السلاح لكتائب المقاومة
واذا كنت تتحدث عن تسيس الصلاة فقد اخطائت اخي الفاضل من الذي سيس امر الصلاة
هم فتح استني متستعجلش
الصلاة في الخلاء هذه كانت بتحريض من قيادتهم في رام الله قيادات فتح فمنعت حماس هذا الامر لمنع الفوضي التي يسعي اليها الفتحاويين

ووقفة
اذا كنت انت واخاك في صراع مع رجل تعدي علي ارضكم ثم اتي اخاك ورضي بهذا الامر بل ان المتعدي وقف بجانب اخاك ضدك وايده بل انه بدا يستخدم اخاك ضدك
فماذا انت فاعل

وفي النهاية انا اسف جدااااااااااااااااا
علي التطويل ولكنه موضوع ملئ بالنقاش
والسلام اخي الكريم
فهؤلاء الفتحاويين

September 8, 2007 at 7:02 AM  
Blogger EGYPT EYES said...

اليعقوبي
..........
اهلا بيك ياعزيزي
أولا بالنسبه للجيش التركي فأنا طبعا أرفض ممارسته ضد الديمقراطيه وأرادة نااخب التركي دي مفيهاش جدال
ثانيا انت بتتكلم عن حق الشعوب في الأختيار طيب ومين قال أن انا ضد دا هل صدر مني حاجه تدل على اني أؤمن بالديكتاتوريه مثلا أما بالنسبه لرأيي في الأسلاميين حول العالم فأنا رأيي مش هيكون حيادي ومش هيعجبك لأني لا اتفق معهم إلا نادرا
ثالثا أنا رجل يساري ومن حقي أن لا أدافع إلا عن اليسار وأهاحم غيره من التيارات ودا حقي ياعزيزي انا طبعا لا أتخيل أنك تتوقعني أني ادافع عن الأسلام السياسي زي ماأنا لا اتوقع منك أن تدافع عن الفكر الأشتراكي (بس مش معنى كده أني برفض حد في الأخر الأمر للناس يقوموا بثوره أو ينتخبوكم دا شئ يرجعلهم ) وبالمناسبه ان كتبت موضوع عن أخوان مصر قبل كده وتناقشت مع اخ ليك في موضوع الفرق بين تيارنا وتيار الاسلام السياسي
رابعا أنت واضح نسيت رابعا D:
خامسا الخلافه دي شئ انتهى وعدى ومش هنرجع بالزمن عشان خاطر احلامكم دي أوعا تقولي اننا كنا عايشين مية فل واربعتاشر في ظل الخلافه اللهم إلا في حالات قليله تعد على اصابع اليد الواحده أما الباقي فكانت علاقة ملك برعيه وفي الغالبيه الساحقه كان ملوك الدوله الاسلاميه بيبقوا سفاحين لا يراعون حرمة مال الدوله ويظنونه مال أبيهم الخاص ويقتلون من يعارضهم وكل هذا باسم الله عشان كل دا انا برفض الخلافه دي وبعتبرها راجعيه الدول دلوقتي بتعمل تحالفات ياعزيزي وعلى فكر بما أنك أثرت الموضوع عايز أسألك هما الأخوان عايزين يحكموا مصر ولا العالم بلاش ترد أنا عارف أنكم طيبين D:
سادسا بقى أنت بتقولي أن رأيك في فتح أنهم خونه يحركهم الصهاينه وتنسى أن فتح ليست قياده بل ألاف من المنتسبين إليها ولا اظنك تصف البرغوثي الحبيس في سجون االصهاينه بالخيانه وأنا بقولك لو كلامك عن حركة فتح صحيح وكلهم خونه كده فالفلسطنين يستحقوا بقى الأحتلال بما انك خليت فصيل كبير له تاريخ خائن وبالمناسبه انا شوفت بعيني الفتحاوين على الجزيره يشتكون من خطباء المساجد الذين اصبحوا يسبحون بأسم حماس ويهجمون الفتحاوين ويستفزوهم بهذا الشكل ثم من حق الناس أنها تصلي في أي مكان ولا حماس بقت بتدي صكوك الغفران دلوقتي
لا داعي للأسف ونورتيني ياعزيزي
تحياتي

September 8, 2007 at 5:59 PM  
Blogger ابن همام said...

الاخ اليعقوبى افاض فى الحديث وعبر عن كثير مما اراه وانت ايضا رددت عليه ولكن لابد من تسجيل ملاحظة ان هذا الجو المحيط بنا وذلك التخوف من الصعود الاسلامى فى المنطقة يبين لنا شىء من حقيقة الديمقراطية التى يطالبون بها وهى انهم مستعدون لقبول اى راى مخالف الا ان يكون اسلاميا وان اراد ان يتمسك باسلاميته فعليه ان يتنازل عن بعض اصوله وفكره حتى نقبله واى ديمقراطية واى تسامح وقبول للاخر هذا
ثانيا بالنسبة لحماس مع اختلافى مع فكر حماس والاخوان عموما ولكن هناك نقاط حق يجب الا نتجاوزها وهى التهم التى توجه كل يوم لحماس بالخروج على الشرعية والانقلاب الحماساوى انقلبوا على من انقلبوا على الحكومة والسلطة فهى كانت معهم اصلا اذن خرجوا على من انقلبوا على من ما يفعله افراد فتح من عدم الصلاة خلف ائمة حماس هذا هو الخروج على النظام والشرعية وتخيل انت لو فعلنا هذا فى مصر وقلنا الحكومة فاسدة ولن نقبل ان نصلى فى مساجد ائمتها يدعون لتك الحكومة هذا فعل الخوارج والتكفيرين لماذا لا نقول الحق ويا عمنا لا تقتنع بالكر الاسلامى ولا تدافع عنه ولكن ايضا لا تقيده ولا تضع عليه شروط وتقول نقبل هذا ونرفض الفكر الاسلامى فى الشرق اصحاب اوهام الخلافه

September 9, 2007 at 12:27 AM  
Blogger EGYPT EYES said...

ابن همام
..........
عزيزي ابن همام اهلا بيك منورني كالعاده
أنا أخاف من وصول الأسلامين إلى السلطه هذا حق لكني لا اقبل اي إيذاء لهم باي حال من الأحوال وأن جاء الشعب بهم ساقبلهم كحكومه لكني لن اقبلهم كفكر أراه من وجهة نظري المتواضعه لا يتماشى مع الحداثه والدوله المدنيه الحديثه وأظن هذا حقي
بالنسبه لحماس أنا تعاطفت معهم عندما أنقلب قادة فتح على الديمقراطيه في بادئ الأمر لكني اتحدث عن حادثه محدده وهو ماحدث بالأمس الجمعه من عناصر حماس ضد الصحافيين وغيرهم في استبداد لا يمكن أن اسميه اسلامي فانا مسلم وأؤمن أن الأسلام ليس دين استبداد لكن حينما يلبس الدين ثوب السياسه نسئ إلى الدين ذاته وهذا ماقامت به حماس أمس وبالمناسبه أنا لا اضع اي قيود من اي شكل عى الفكر الأسلامي لأني وببساطه لا وزن لي حتى اقوم بفعل هذا وكل ماذكرته هو وجهة نظر لا أفرضها على أحد
وفي النهايه بيبقى في مساحه زي ماأنت شايف نتناقش في الأمور من كل الجوانب
أنا عايز أقول أن من حقك تماما أنك تقتنع بأمميه اسلاميه ومن حقي أنا كمان أن اقتنع بأمميه أنسانيه
تحياتي وتقديري العميق لك ياعزيزي

September 9, 2007 at 12:48 AM  
Blogger KIMOOOZ said...

انا اسف انى بتكلم خارج الموضوع
لكن اكيد هعلق عليه
بس عايز أسأل
ليه حضرتك شلت اللينك بتاع يلا نفضحهم من عندك؟؟؟؟
!!!!!

September 9, 2007 at 3:02 AM  
Blogger EGYPT EYES said...

KIMOOOZ
..........
أنا ماشلتش اللينك ولا حاجه لو بصيت على يمين المدونه هتلاقي صورة مكتوب عليها لا للأرهاب الحكومي دي لينك بتاع مدونة يالا نفضحهم
ههههههههههه والله حسستني بسؤالك اللي وراه علامات تعجب أني عميل أمبريالي ولا حاجه انا يشرفني طبعا أني يبقى عندي لينك ليهم لأنهم ناس محترمين وبيحبوا مصر والمصريين
تحياتي ياعزيزي D:

September 9, 2007 at 5:19 AM  
Blogger KIMOOOZ said...

بالراحه عليا بس
انا كان فى مشكله فى الاكسبلورر عندى بس

المهم

بالنسبه للموضوع

الفرق بين حزب العداله و النتميه و الاخوان فى مصر اختلاف كبير
ليس لأن العداله و التنميه احسن منهم فكرا و لا ان الاخوان احسن من العداله و التنميه
لكن عشان الظروف بتاعتنا مختلفه عنهم
و انا مختلف معاك بشده على موضوع ان الاسلاميين هنا اصوليين

الاصوليين دول فكر من ضمن الافكار اللى موجوده و المشكله انهم بيقولوا على الاخوان وحشين و كخه عشان معندهمش الفكر الاصولى ده
مع اعتبار ان الاخوان دول اكبر فصيل سياسى اسلامى فى المنطقه العربيه كلها

يبقى الغالب الاعم هو الاسلام الوسطى اللى بينادى بيه الاسلام

الوضوع عايز نقاش كبير
لو مستعد ممكن اديك اميلى و نتكلم كتير

على فكره اكيد انت فهمت انى اخوان

September 9, 2007 at 3:51 PM  
Blogger EGYPT EYES said...

KIMOOOZ
...........
بالراحه خالص هو أنا زقيت !!!
وهو أنا قولت أن الأسلاميين هنا اصوليين بس بما أنك ذكرت الأمر فالأسلاميين هنا اصوليين اكتر من اي مكان في الدنيا بأستثناء افغانستان وايران والعراق يمكن والأخوان يعتبروه اقل الأسلاميين أصوليه أنا عارف ده وبالمناسبه انا ليا صديق عزيز عليا اخواني وهو عضو عامل ومتحمس للغايه وأنا أخبره دائما أنه متطرف والرجل لا يمانع D:

September 9, 2007 at 7:48 PM  
Blogger AM2F For Development and Management Consulting said...

الاخ اليعقوبي اثر في ذهمي تساؤل لا استطيع ان افلت منه حين تحدث عن التعاليم العالي والشهادات فهل هذا كفيل بانتاج فكر مستنير وعقلاني، نعم العلم نور ولكني حين اتذكر حزب الجبهة الاسلامية الحاكم الان في السودان وكيف انه من سبعينيات القرن الماضي يرفع المستوي العلمي والاكاديمي لكوادرة الي درجة ان الكوادر الوسيطة وما دونها في الحزب تحمل شهادات الدكتوراة ولكن ما النتيجة مفكر معوج، اذن هل يمكن ان نقول ان الفكر شئ مختلف عن الاكاديميات بالطبع نعم فالتفكير العلمي مختلف عن العلم.

September 11, 2007 at 11:03 AM  
Blogger EGYPT EYES said...

أيمن حاج
.........
الرفيق أيمن أهلا بيك منوراني كالعاده وفعلا أتفق معك فالشهادات العلميه شئ والتفكير العلمي شئ اخر
تحياتي ليك ياعزيزي

September 11, 2007 at 7:17 PM  
Blogger Tesla said...

تحياتي لليعقوبي و أيجيبت أيز و ابن همام
مع أحترامي التام لكم
و مع أختلافي معكم في نقاط و اتفاقي معكم في نقاط اخري...
حزب العداله و التنميه ظاهريا حقق نقطه في صالحه...لكن تحت موافقه الامريكان...لأن من الأكيد
ان أمريكا مش هينفع تسيب بلد تنجح فيها تجربه الحكم الاسلامي
لأن ده هيهد كل اللي هي بتبنيه من سنين طويله
و في الوقت المناسب امريكا هتشد الكوبس و الحزب هيفصل و هيرجع الحال كما كان عليه من نظام ليبرالي رأس مالي يتفق مع نظامهاو خططها الموضوعه
و بالنسبه لفلسطين انا شايف انكم بتتكلمو علي فتح و حماس بكل موضوعيه كأن الكلام اللي بيحصل ده حقيقي
الصراع بين فتح و حماس هو مجرد فصل جديد من المسرحيه اللي مستمره من عشرات السنين
و مش مهم مين الصح و مين الغلط...
المهم أن الفلسطينين بيصفو بعض بنفسهم, من غير ما اسرائيل تصرف شيكل واحد علي الذخيره و لا اي حاجه
و في نفس الوقت مازالت المستعمرات تتوسع و لسه الجدار العازل بيتبني و احنا لسه بنتخانق علي مين اللي صح و مين اللي غلط
تفتكرو لو الاتنين غلط أو الاتنين صح هتفرق ؟
أسرائيل الكبري بتتبني طوبه طوبه و شبر شبر و مش مهم لا حماس و لا فتح و لا بتنجان أزرق

September 16, 2007 at 2:54 AM  
Blogger EGYPT EYES said...

Tesla
.........
أكيد طبعا النظام التركي سواء بوجهه الليبرالي أو الديني موالي للولايات المتحده إلى حد كبير لكن ليس إلى الحد الذي وصلنا إليه مازالت تركيا تتمتع ببعض الأستقلاليه (الكرامه) بالنسبه لحماس ياتسلا صدقني أنا مش متعاطف مع الأتنين سياسيا بس أما أشوف غلط بيرتكبه واحد من الفريقين من الطبيعي أني اناقشه وبالمناسبه أنا رجعت اقلق على غزه وأخد جانب حماس بعد الأخبار عن أجنياح غزه من جانب الدوله العبريه لأن خلافي مع حماس مش هيبقى على حساب المصلحه الوطنيه أبدا طبعا
تحياتي ليك وكل سنه وأنت طيب

September 16, 2007 at 4:17 PM  

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home

استقلال القضاء حق كل المصريين
حقوق النشر غير محفوظه ولا يهم ذكر المصدر